الرئيسية / الأخبار / اللجنة العلمية لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة تقييم المقترحات البحثية

اللجنة العلمية لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة تقييم المقترحات البحثية

في إطار فعاليات مسابقة الكويت للعلوم والهندسة 2013 / 2014 التي ينظمها النادي العلمي بالتعاون مع وزارة التربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، اجتمعت لجنة المراجعة العلمية للمسابقة برئاسة د. علي بومجداد وبحضور الرئيس التنفيذي للمسابقة د. محمد الصفار وتمت قراءة ومراجعة ما يقارب من 105 مقترح بحثي غطت 10 مجالات علمية متنوعة، وقد ضمت اللجنة كل من د. صلاح وحيدي، ود. حسن ملا علي، ود. حسن الشمري، ود. جمال الشطي، ود. علي حاجية.

وقال رئيس لجنة المراجعة العلمية للمسابقة د. علي بومجداد أن مسابقة الكويت للعلوم والهندسة في نسختها الثانية والتي تستمر فعاليتها حتى مايو 2014 ينظمها النادي العلمي الكويتي بالتعاون مع وزارة التربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتضم 17 مجالاً علمياً تشمل جميع مجالات العلوم والهندسة المختلفة إضافة إلى مجال العلوم الإجتماعية والسلوكية، وتستهدف الطلاب والطالبات من الصف التاسع إلى الثاني عشر من الفئة العمرية ما بين 14 إلى 18 عام، لافتاً إلى أن المسابقة إلى الآن ما زالت في مرحلة تقديم المقترح البحثي التي تعد المرحلة التنافسية الأولى للطلاب والطالبات، وفي هذه المرحلة أيضاً تقوم لجنة المراجعة العلمية بمراجعة جميع البحوث العلمية والتي قاربت إلى الآن 105 مقترح بحثي غطت 10 مجالات علمية متنوعة.
وأضاف أن الهدف الرئيسي من قراءة ومراجعة تقرير مقترح المشروع هو توجيه وارشاد الطلاب والتأكد من أنهم يسلكون الإتجاه الصحيح في منهجية التفكير العلمي واختيار أفكار مبتكرة للمشاريع، مشيراً إلى أن اللجنة عملت على مراعاة تشجيع الطلاب على الإستمرار في المسابقة والمشاركة فيها بفعالية، وذلك من خلال كتابة تعليقات على تقرير مقترح المشروع من شأنها المساهمة في ذلك، لافتاً إلى ان فكرة المشروع البحثي لابد ان تندرج تحت أي مجال من المجالات العلمية الـ 17، مشيراً إلى ان المسابقة تركز على جودة الأبحاث وليس تنوعها.
وبين بومجداد أنه إذا كانت فكرة المشروع مستقاة من بحث سابق أو مجرد تكرار لما سبق طرحه، يتم اخطار الطالب والمشرف على البحث بذلك، حتى يقوم بالتعديل على فكرة المشروع أو يتم تغييره، موضحاً أن المسابقة تضم مسارين مسار البحث العلمي ومسار التصميم الهندسي، موضحاً أنه عند قراءة ومراجعة تقرير مقترح المشروع في مسار البحث العلمي أو مسار التصميم الهندسي يتم التدقيق على المشكلة ووصفها بطريقة علمية، واستخدم بيانات وإحصائيات ذات مرجعية علمية، وكذلك لابد من أن تكون فكرة المشروع جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل أو لم يتم استكمال بحثها في السابق، وأيضاً تمثل إضافة علمية لمسألة البحث، وأن يتسم المقترح البحثي عموماً بالأصالة الإبداعية في جانب أو آخر.
وأضاف أنه من ضمن الأمور التي تدقق اللجنة فيها الخلفية العلمية للمقترح البحثي من حيث الإطلاع على مصادر موثقة مثل أبحاث ومراجع ومواقع علمية وليس مجلات أو برامج تلفزيونية مع الإلمام بالمصطلحات العلمية ذات الصلة، وكذلك دقة التصميم ومراعاة تصميم التجربة ودرجة الإبداع، وفرضيات البحث هل قابلة للإختبار والقياس، وفي مشروعات التصميم الهندسي يراعى مقدار الإستفادة من الأبحاث السابقة والقوانين والنظريات والمنطق العلمي في التصميم المقترح.
وأوضح د. بومجداد أنه في نهاية تقييم المقترحات البحثية يكون قرار المحكم إما بقبول المقترح البحثي ويسمح للطالب بالإستمرار في تنفيذ المشروع والمشاركة في المعرض الذي يقام في نهاية المسابقة، أو قبول المقترح بملاحظات إذ يسمح للطالب الإستمرار في تنفيذ المشروع والمشاركة في المعرض بشرط الأخذ بعين الإعتبار الملاحظات المذكورة، لافتاً إلى ان كانت فكرة المشروع مكررة أو غير قابلة للتطبيق أو أن المشروع يعتمد على فرضيات غير قابلة للقياس أو الإختبار ستقوم اللجنة باستبعاد المقترح البحثي ولن يسمح للطالب في تنفيذ المشروع والإشتراك في المعرض.

عن editor

شاهد أيضاً

النادي العلمي: الاعتدال الربيعي فلكياً.. الإثنين المقبل

  أعلن النادي العلمي الكويتي ان الاعتدال الربيعي لهذا العام يوافق فلكياً يوم الإثنين المقبل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *