الرئيسية / ألبوم الصور / النادي العلمي يرصد “القمر العملاق” من سماء الكويت

النادي العلمي يرصد “القمر العملاق” من سماء الكويت

تمكنت إدارة  علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي برصد وتصوير القمر مساء أمس (الإثنين) وهو في أقرب نقطة له من الأرض في ظاهرة فلكية نادرة تسمى القمر العملاق أو السوبر لن تتكرر الا في عام 2034.

وفي تصريح صحافي حول هذه الظاهرة الفلكية النادرة، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي بدر العميرة أن القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوي، موضحاً انه يكون في أوقات قريباً من الأرض وتسمى هذه الحالة “نقطة الحضيض”، وأوقات أخرى يكون فيها بعيداً عن الأرض وتسمى “نقطة الاوج”.

وأوضح ان القمر في هذه الأيام يكون في وضع البدر أو القمر المكتمل، مبيناً انه في ظاهرة القمر العملاق يمكن ملاحظة اقتراب القمر وضوءه بنسبة 30 % وحجمة بشكل أكبر بنسبة 14 % في وضع يسمى فلكياً “المقابلة” بمعنى أن الأرض تكون بين القمر والشمس، لافتاً إلى انه لا يمكن ملاحظة هذا الاقتراب عندما يكون القمر في أوضاع أخرى مثل الهلال أو التربيع، وفي هذه الحالة تكون جاذبية القمر أقل.

وأضاف العميرة ان تأثير هذا الاقتراب النسبي للقمر من الأرض له تأثير كبير على ظاهرةالمد والجزر في البحار، وأيضاً على الصفائح البركانية في باطن الأرض مما يتسبب في حدوث الزلازل والبراكين في مناطق مختلفة من العالم بسبب الجذب الشديد الناتج من هذا الإقتراب.

وفي نفس السياق تفاعل فريق النادي العلمي للطيران مع هذه الظاهرة الفكية النادرة، وقام أعضاء الفريق بالإعداد والترتيب لمدة اسبوع كامل مع إدارات النادي لرصد وتوثيق هذه الظاهرة بالتقنيات والمعدات الخاصة بالطيران والتصوير الجوي، وذلك بعد أخذ التصاريح اللازمة من الجهات المختصة، واتباع اجراءات الأمن والسلامة لتوثيق هذا الحدث الفلكي النادر بطريقتهم الخاصة، وتمكنت عضوة الفريق حليمة بوغيث بالتقاط صوراً للقمر، بالتنسيق مع الطيار سالم ذياب والتوجيه الأرضي بقيادة رئيس الفريق الكابتن سلطان العنزي.

website 1

عن editor

شاهد أيضاً

النادي العلمي توج الفائزين بالمراكز الأولى لمسابقة الطائرات اللاسلكية

في حفل ختام مبهر النادي العلمي توج الفائزين بالمراكز الأولى لمسابقة الطائرات اللاسلكية   في ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *