قريبًا

قريبًا
قريبًا
قريبًا



العودة   منتدى النادي العلمي الكويتي > المنتديات العامة > منتدى الطالب

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2008, 12:45 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علمي برونزي
 
الصورة الرمزية alattar
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

alattar غير متصل


النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم

النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

منقول من موقع وزارة التربية الكويتية
مقدمة
إن تحديات العصر العلمية والتقنية و أهمية تشخيص مشكلات الواقع و تحليلها واستشراف انعكاساتها المستقبلية في عالمنا المتغير المتسارع الخطوات فرضت جدية النظر في نظامنا التربوي الحالي ، وضرورة تبني نظام تربوي مطور يواكب تقدم الركب الإنساني في حاضره ، ويكون قادراً على مواجهة التحديات المستقبلية معتمداً على أفراد أسوياء يتمتعون بتكامل جسماني ، وعقلي ، ونفسي ، وخلقي كما جاء بالهدف الشامل للتربية بدولة الكويت.

ومن منطلق عزيمة صادقة توجه قياديو وزارة التربية منذ سنوات إلى تبني نظام تربوي يعتمد على سلم تعليمي للمراحل التعليمية الثلاث يتبع نظام خمس السنوات للمرحلة الابتدائية، و أربع السنوات للمرحلة المتوسطة، و ثلاث السنوات للمرحلة الثانوية... بحيث يتوافر لهذا النظام من الإمكانات و الحيوية ما يصبح معه قادراً على مواجهة تحديات العصر ، محفزاً طاقات الشباب ومثيراً أذهانهم وإبداعاتهم وملتزماً بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ... ومزوداً بالقيم الفاضلة للمجتمع الكويتي، وفخوراً بإنجازات ماضيه العريق، ومنطلقاً من حاضره المشرق إلى مستقبله الواعد المأمول، و معتزاً بانتمائه الخليجي و العربي الأصيل ومتواصلاً ومنفتحاً على العالم من حوله.

ومن هنا ، فإن الارتقاء في صياغة شخصية المتعلم مطلب أساسي يتسامى مع حضارة دولة الكويت ، و تفعيل دستورها ، وتعظيم إمكاناتها ،وتميز طاقاتها ، ولا سبيل إلى ذلك إلاّ بإعداد مواطن متفكر ، وباحث ، ومحلل ، ومتفاعل ، ومشارك ، وبعيد عن القلق والسلبية ... ولا شك أن أفضل قاعدة للانطلاق إلى تحقيق هذا المطلب هو إعداد منظومة تربوية لتطوير المرحلة الثانوية يكون القياس والتقويم فيها وسيلة وليس غاية.

و ما ورد في هذه اللائحة يتناول طبيعة المرحلة الثانوية وفلسفتها وأهدافها وخطة دراستها، ثم يركز على التقويم موضحا مفهومه وأهدافه ونظامه وتطبيقاته وما تفرزه هذه التطبيقات من مخالفات وحالات خاصة يكون لنظام الغياب فيها نصيب إلى جانب أحكام عامة نختتم بها هذه اللائحة.

من المؤمل أن يوفر هذا الجهد ما يحقق الطموحات ويعزز التوجه المنشود ،

والله ولى التوفيق .





الباب الأول
الهدف الشامل للتربية فى دولة الكويت
أصبحت التربية في الكويت وستظل جزءاً من كينونة الإنسان الكويتي الذي يسعى إلى تحقيق ذاته كإنسان ، ومن حقه أن تُهيأ له الفرصة لذلك، مع ارتباط أهداف هذه التربية و نتائجها بمطالب المجتمع ، بما يضمن فاعليتها في تحقيق تقدمه ورفاهيته ، بما يتوافق مع طبيعته ،وطبيعة العصر ، ومطالب نمو المتعلمين وخصائصهم ، والاتجاهات التربوية المعاصرة، وما تسفر عنه الدراسات العلمية ، والتربية المستدامة، في إطار من الالتزام بالأصالة، والأخذ بالتقنية ، والتنوع في المسارات ، وترتيب الأولويات للوصول إلى النسق الأفضل .

وعلى هدي مما سبق .. يمكن تحقيق الهدف الشامل للتربية في دولة الكويت والذي ينص على:-

" تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً، وخلقياً، وفكرياً ،واجتماعياً، وجسمانياً إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم ، في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله، وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة، بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي بخاصة والمجتمع العربي والعالمي بعامة ."

طبيعة المرحلة الثانوية
تقابل المرحلة الثانوية مرحلةً عمرية متميزةً من مراحل نمو المتعلمين وهي مرحلة المراهقة التي تقع فيما بين سن 14 إلى 18 بصفة عامة، والتي تعتبر مرحلة التغيرات الجسمية والجنسية السريعة المتلاحقة التي تحرك الحاجات وتثير الانفعالات ، وتنمى القيم والاتجاهات وتبرز القدرات والطاقات والاستعدادات ، وتبلور الميول والمهارات ، وهى مرحلة تمتزج فيها الرغبة في الاستقلال بالحاجة إلى الاعتماد على الأبوين ويتقلب المراهق فيها بين الهدوء والثورة ، والتعاون واللامبالاة ، والتفاؤل واليأس، وتمتزج في سلوكه رواسب الطفولة بتطلعات الرجولة ، وتصرفات الناضجين الكبار بهفوات الصغار بهذه الصفة وبحكم موقع المرحلة الثانوية في السلم التعليمي فإنه تقع عليها تبعات أساسية وحيوية من حيث الوفاء بحاجات المتعلمين في مرحلة من أهم مراحل حياتهم من ناحية، وإعدادهم في الوقت نفسه لمواصلة تعليمهم، أو الوفاء باحتياجات المجتمع إلى القوى البشرية من ناحية أخرى.

الهدف العام للمرحلة الثانوية
في سبيل توفير أفضل ما وصل إليه العصر والثقافة من فرص التعلم لطلاب المرحلة الثانوية ومساعدتهم على تنمية قدراتهم مع تحقيق التوازن في تعدد المسارات، واحترام عقلية المتعلم في ميوله واستعداداته، وإعداده للحياة أو بدايات المهنة.

يتبلور الهدف العام للمرحلة الثانوية في أنه " تزويد المتعلمين بالخبرات والمهارات الضرورية لإعداد صرح المجتمع الكويتي بوصفه مجتمعاً نامياً سريع التطوّر والتغيير، وإعداد طلاب هذه المرحلة - بحكم طبيعتها وموقعها في السلم التعليمي - لمواصلة تعليمهم في الجامعات والمعاهد العليا، أو الوفاء بمتطلبات الحياة العملية."

فلسفة المرحلة الثانوية
إنّ المدرسة الثانوية مطالبة بتوفير المناخ المرن الملائم لنمو المتعلم نمواً سليماً باعتبارها المؤسسة التربوية التي أوكل إليها المجتمع مهمة إعداد أجياله للمشاركة في مسيرة تنميته بالطريقة التي يراها ويرتضيها ويقرها.

ولهذا، فمهمة المدرسة الثانوية هي التأثير المنظم على سلوك طلابها، وإعدادهم اجتماعياً ونفسياً، للمشاركة الإيجابية الفاعلة في تقدم المجتمع... ومن هنا، كانت خطورة هذه المرحلة التعليمية، لأنها مرحلة تدرج و انتقال بين مرحلة التعليم الأساسي، والمراحل الأخرى متعددة المساقات في الاختيار، سواء أكانت تعليماً جامعياً، أم عالياً، أم خوض غمار الحياة ذاتها.

ومن ثمّ، فإنّ التحدي الحقيقي يتمثل في محاولة إيجاد صورةٍ متكاملةٍ لما ينبغي أن يكون عليه التعليم الثانوي، حتى يمكن أن يحققَ الأهداف المرجوة منه، ومصدر هذا التحدي هو تعدد العوامل المؤثرة في هذا التعليم، اقتصاديةً كانت أم اجتماعيةً أم ثقافيةً أم غير ذلك، و كذلك يكمن التحدي في تداخل هذه العوامل وتشابكها، والحاجة إلى الأخذ بها عند الإقدام على أي تطوير.

وانطلاقاً من التصور المقترح لبنية التعليم الثانوي بمساريه: الأكاديمي والتقني المهني، وفي ضوء تبني المجلس الأعلى للتعليم السلم التعليمي الجديد (5-4-3) فإنه يمكن صياغة فلسفة وأهداف التعليم الثانوي الجديد فيما يلي

التوجيهات الأساسية لفلسفة نظام التعليم الثانوي الجديد بدولة الكويت
ترتكز الفلسفة التربوية للتعليم الثانوي الجديد على قاعدة من الفكر والتجارب التي تقود الواقع الميداني وممارساته، وبالتالي تستقي منه المعايير التي يتم من خلالها الاختيار والتفضيل بين البدائل المطروحة لتطوير هذا النظام نحو المستقبل التي تستشرفه الكويت لأجيالها، والذي ينبغي أن يأخذ بالحسبان الظروف المحلية والتجارب العالمية التي تتناغم مع المجتمع الكويتي، وتستشعر ذاتيته الثقافية ، مع الاستجابة الداعية لتطور علوم التربية، وتستجيب للمهارات التي تتطلبها سوق العمل ، وتتواءم مع احتياجات أجيال متلاحقة تتدفق في نمو سكاني تلتزم الدولة بتعليم أفراده، وينص عليه ميثاقها الدستوري.

وعلى ذلك، فأنه يمكن إيجاز المنطلقات الأساسية لمرتكزات الفلسفة التربوية التي تشتق منها الأهداف التربوية بعامة، وأهداف التعليم الثانوي بخاصة فيما يلي:

- العقيدة الإسلامية بمنهجها الشامل للإنسان والكون والحياة.

- العروبة بتراثها وقضاياها المعاصرة وآمالها واتجاهاتها نحو المستقبل.

- تكامل السياسات الاجتماعية والاقتصادية ومطالب التنمية .

- اتجاهات العصر ومقتضياته حاضراً ومستقبلاً فيما يتفق وأصول الثقافة العربية والإسلامية، والحفاظ على الهوية.

- حاجات الفرد وخصائص نموه.

ومن ثم، فإن صياغة فلسفة تربوية محددة وواضحة المعالم لا تتجاوز الأصول العامة السائدة في الوطن، وترجمة ذلك في سلوك الناشئة المعبّر عن هذه الأصول العامة مع منح الأولوية في تلك الفلسفة للممارسة الواقعية في المجتمع، والتركيز على مواطن الحرج والاختناق في الأداء، تلك التي تعوق حركة التنمية والمواكبة لمتطلبات عالم جديد. ويقتضي ذلك أن تنطلق فلسفة المسار الأكاديمي للنظام الثانوي – في ضوء المرتكزات المشار إليها – ومن التوجهات الأساسية التالية:

1. الإسلام والعروبة والهوية الكويتية الخليجية:
الكويت مجتمع عربي مسلم يستمد من هدي الإسلام ذاتيته ومنهج حياته، ويستلهم من تعاليمه فهماً واعياً متفتحاً لدينه الذي يدعو إلى التواصل والتعارف، ويكتسب سلوكا سمحاً يلتزم بالعدل في تعامله، ويقتنع تقبلاً لنعمة التنوع بين البشر، ويلتزم تحاوراً مع الآخر بالحكمة والموعظة الحسنة. والكويتيون يعتزّون بانتمائهم التاريخي واللغوي والحضاري إلى الأمتين العربية والإسلامية، ويحرصون على التعارف بين شعوبهما والعمل المشترك بين دولهما لخير مجتمعاتهما ومجتمعات الإنسانية جمعاء.

2. الانفتاح على الثقافات والتواصل مع العالم:
إنّ من مسؤولية نظام التعليم تكوين الشخصية المتفتحة على ثقافات العالم المتسامحة والمتقبلة للآخرين كما هم، حتى يتمكن الأفراد من التفاعل الإيجابي في عالم اليوم، الذي يعتمد كل جزء منه على الجزء الآخر، إذ لا يوجد في عالم اليوم مكان لمن لا يقبل الآخرين ويتعامل بإيجابية معهم دون أن ينفصل عن جذوره، أو يتنازل عن هويته.

3. المدرسة محْضن تربوي يعزّز الوحدة والتلاحم:
إنّ وحدةَ صف الأمة وتلاحمَ أبنائها والألفةَ بين عناصرها إنما ينبع ويزدهر من رفض المجتمع لكل صور التعصب والانحياز، وهو ما عززه الدستور الكويتي، وتقع مسؤولية هذا التوجه وترسيخ الإيمان به على محاضن التربية ومؤسساتها: كالأسرة، والمسجد، والنادي، ووسائل الإعلام المختلفة، مع توفير سبل الممارسة الراشدة الفاعلة، والمعبرة عن تمثلها في فكر الناشئة ومظاهر سلوكهم ومجالات تعاملهم مع الآخرين، فضلا عن التركيز على تعزيز الوحدة والتلاحم في عرض وتناول جوانب المعرفة، والقيم، والمفاهيم، والنظريات على جوانبها التطبيقية وصور الاستخدام الفعلي في الحياة العملية.

كما أن تحقيق مبدأ العدالة لم يعد يقتصر بالنسبة للمؤسسات التربوية على مجرد تكافؤ الفرص في الالتحاق بالتعليم، بل أصبح يمتد ليصبح تكافؤ الفرص في الانتفاع الفعلي بالتعليم واجتياز مراحله، مما يفرض على المؤسسة التعليمية توفير التعليم المرن الملائم للفرد وفقا لقدراته، وإمكاناته، ومراعاة الفروق الفردية، وتوفير الرعاية الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتهيئة فرص جديدة مرنة ومستمرة للتعليم والتعلم الذاتي.

4. النظام التربوي وبناء مجتمع دائم التغيّر:
لعل من أبرز مرتكزات فلسفة النظام التربوي، التواصل مع تراث المجتمع وحضارته، ومجالات الجدول الدراسي التي تترجم هذه التوجهات هي حياةٌ زاخرة تجمع بين: التعليم، والترويح، والتفاعل الإيجابي، الذي يتحقق به النمو المستهدف للفرد بما يستثمر الطاقات وينمي المهارات التي تتجاوز المنهج المدرسي أو تكوِّن مضامينه. ولأن الطالب محور النظام المدرسي، فينبغي أن يسهم في الإدارة المدرسية؛ ليتدرّب على تحمل المسؤولية ويدرك تبعاتها. كما أن التوجيه والإرشاد التربوي شريانٌ حيوي للنظام التربوي وصمامُ أمانٍ في التصدي للمشكلات في مهدها و التي قد يصادفها المتعلم، كما أن توافر الخدمات والمعينات والتجهيزات يتيح توجيه الطلبة وفق إمكاناتهم، وميولهم الأكاديمية على أسس علمية، ويمكنهم من اختيار ما يلائمهم من المساقات و المناهج. ولما كانت التربية تعد بيئة عملية لتكوين القيم والاتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لتكوين العلاقة بين الإنسان ومحيطه الطبيعي، فإن صياغة النمط السلوكي الواعي بأهمية البيئة، والإحساس بالمسؤولية الفردية تجاهها. يؤكد كيفية العمل على جعلها عنصراً مكملاً لكل المقررات الدراسية كل حسب طبيعته وعلاقته بالبيئة.

5. الالتزام بمعايير ضبط جودة التعليم والإعداد لعالم العمل والقدرة على التكيّف:
تعتمد التربية التنموية للمجتمع على توفير مناخ ثقافي تربوي اقتصادي مناسب للإبداع والارتقاء، وهي في ذلك تفرض مسؤوليات متزايدة على نمو المعارف والمهارات لتحقيق تعليم يتضمن تطويع التقنيات وتوظيفها وتطويــرها والإفــادة من المعلومــات في نمو المعارف والمهارات. ومن أجل تحقيق تعليم متميز ومناهج متضمنة للتقنيات والتجديدات ووسائل الاتصالات كان لا بد من تطوير أساليب مراقبة الجودة في العملية التعليمية والالتزام بها؛ سواء في معايير اختيار المعلم، أو تقويم أدائه، أو معايير اختيار المشرفين والموجهين التربويين.

كما أن تراجع فرص العمل واستمرار بروز مهن جديدة واختفاء أخرى قد بات يفرض على التربية أن تجعل الإعداد للعمل وامتلاك القدرة على التكيف والتحول لمهن جديدة ركيزة تُبنى في ضوئها برامجها

وقد لا يتيح ضيق سوق العمل في الكويت الفرص لتحقيق التوأمة على نحو واسع بين التعليم والعمل، فإن صوراً ممكنة منها تدريجية جديرة بأن يخطط لتحقيقها في قطاع الخدمات وغيرها.

6. الانتقال من دولة الاقتصاد الريعي إلى دولة الإنتاج:
يمر العالم حاليا بمرحلة من التراجع الاقتصادي، ونقص في الموارد، وتفاقم للبطالة تركت آثارها على العالم كله والكويت جزء منه؛ فقد تضاعف تأثر الكويت بتوابع هذا التراجع وآثاره نتيجة لما أحدثه العدوان العراقي الغاشم من تدمير شامل للبنية الأساسية لمرافقها.

ويقع على مؤسسات المجتمع بعامة وعلى المؤسسة التربوية بخاصة مهمة استيعاب متطلبات هذا التغيير وترجمته إلى خطة شاملة وبرنامج تربوي، يتوجهان إلى التركيز في بناء شخصية المتعلم على تعميق التميز في الأداء، والوصول إلى مستوى الكفاية التي تتحقق بالجمع بين اكتساب المهارة من خلال الإعداد والتدريب واكتساب السلوك الاجتماعي

7. تعزيز دور المعلم ونجاح الإصلاح التربوي مسؤولية المجتمع وليس مسؤولية المؤسسة التربوية وحدها:
يعتبر المعلم وسيلة رئيسة أوكل إليها المجتمع والنظام التعليمي مسؤولية تنفيذ الأهداف العامة للتربية في المجتمع. وفي ضوء هذه الرؤية يصبح التعليم مطالبا بإعداد وتخريج نوعية جديدة من المتعلمين لا تحوز المعرفة وأدواتها فحسب، وإنما تمتلك القدرة الذاتية على مواصلة التعلم مدى الحياة، ويقود المعلم هذا التغيير ويوفر فرصه الملائمة ويثري نتائجه، ويقـدم القـدوة في الفـكر العلمي والمسلك الأخلاقي. إنّ مطلب الارتقاء بمستوى المعلم إعداداً وعملاً وأداءً في موقع التعلم ينطلق من مبدأ يؤكد على أنه لا يمكن لأي نظام تربوي تعليمي أن يرتقيَ إلى أعلى من مستوى المعلمين في هذا النظام، أي أنّ مفتاح تحسين أداء المتعلم يكمن في الارتقاء بنوعية المعلم.

إنّ رسم خطةٍ متكاملة لاجتذاب المشاركة الواسعة في المجتمع المحلي في تبنّي أولويات الإصلاح التربوي، ومن ثم في تحمل مسؤوليات تطويره فكرياًّّ واجتماعياًّ ومادياًّ - هي المنطلق الأول لنجاحه، وتجعل الإصلاح مطلبَ أمةٍ لا عملاً وظيفياً يُسنَد إلى مؤسسة التربية وحدها لأن هذه المشاركة المجتمعية هي الضمان لتقبل نتائجه ومواصلة دعمه.



أهداف المرحلـــة الثانويــــــة
تعتبر الأهداف بمثابة مجموعة من المبادئ العامة التى تعبر عن طموحات وآمال المجتمع الكويتي من المرحلة الثانوية ، فهى تعمل كموجهات عامة للعمل التربوى فى هذه المرحلة ، والتى تتوضح فيما يلى :-

1. بناء الشخصية القادرة على مواجهة المستقبل مع التأكيد على الهوية الثقافية الوطنية والعربية والإسلامية دون تعصب يرفض تطور الفكر العالمي.

2. إعداد الطالب القادر على الابتكار والتجديد والتحليل بتزويده بالمهارات الفكرية والعقلية اللازمة لعملية التعلم الذاتي.

3 . ترسيخ القيم الدينية والسلوكية في نفوس الطلبة والكشف عن استعداداتهم وقدراتهم ومهاراتهم والعمل على تنميتها.

4 . إعداد الطالب لمواصلة تعليمه العالي والجامعي تحقيقا للتنمية الشاملة.

5 . الاهتمام برعاية الطلبة الفائقين وإتاحة الفرصة للموهوبين منهم بصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم.

6 . إكساب الطلبة المفاهيم العملية الإنسانية في هذا العصر لتسخيرها لخدمة المجتمع.

7 . تنمية تقدير المسؤولية والعمل على أن يدرك الطالب ماله من حقوق وما عليه من واجبات.

8 . تنمية المهارات والميول والقدرات الخاصة مع إكساب الطالب حس التذوق الفني.

9 . التعرف على حاجات المجتمع وإعداد جيل يسهم مساهمة فاعلة في النهوض بالمجتمع وتطوره.

وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، ينبغي أن يعمل نظام التعليم الثانوي على أن يتوافر لدى المتعلمين القدرات والمهارات التالية:

القدرة العالية على التعبير شفاهة وكتابة، والتمتع بمهارة الاتصال بالآخرين.
إجادة اللغة العربية و آدابها والعلوم الاجتماعية وبخاصة ما يساعده على تفهم العالم المحيط به وكيفية تطوره.
إجادة الرياضيات والقدرة على استخدامها وتطبيقـها في المتطلبات الحياتيـة المختلفة.
إجادة العلوم الطبيعية والتعرف على علاقة هذه العلوم بالبيئة المحيطة بالطالب.
إجادة لغة أجنبية واحدة على الأقل بما يفتح الأبواب أمام الطالب للتعرف على ثقافة الآخر .
إجادة استخدام الحاسب الآلي وأساليب تقنية المعلومات.
القدرة على تحديد المشكلات وتحليلها والبحث عن حلول مبتكرة وخلاقة.
وبصفة عامة فإنه ينبغي أن تعبر تلك الأهداف عن نواتج ومخرجات تعليمية يمكن قياسها من مثل:

- القدرة على توظيف المعلومات في حياة الطالب وفي حل مشكلاته وفي تطوير بيئته ومعالجة قضاياه.

- منهجية التفكير واتباع الأسلوب العلمي فيه.

- إتقان أساليب التعلم الذاتي والقدرة على الرجوع إلى مصادر المعرفة والإفادة منها.

- القدرة على اتخاذ القرار المستند إلى المعلومات الموثقة ومراعاة الموضوعية فيه.

- القدرة على التعامل مع التقنيات الحديثة من خلال استخدام المناسب منها، والوعي بصيانتها وتطويرها.

- القدرة العلمية على التحليل والتفسير والتنبؤ .



الباب الثانى
الخطة الدراسية


توزيع الخطة الدراسية على صفوف المرحلة الثانوية

الصف العاشر
الصف الحادي عشـــر
الصف الثاني عشر

المجال الدراسي
عدد الحصص
المجال الدراسي
عدد الحصص
المجال الدراسي
عدد الحصص

العلوم الإنسانية
العلوم الطبيعية
العلوم الإنسانية
العلوم الطبيعية

القرآن الكريم
1
القرآن الكريم
1
1
القرآن الكريم
1
1

التربية الإسلامية
2
التربية الإسلامية
2
2
التربية الإسلامية
2
2

اللغة العربيـة
6
اللغة العربيـة
6
6
اللغة العربيـة
6
6

اللغة الإنجليزية
5
اللغة الإنجليزية
6
5
اللغة الإنجليزية
6
5

الرياضـيــــات
5
الإحصـــــــاء
2
2
الإحصـــــــاء
2
2

الفـــــــــيزياء
3
التربيـة البدنيـة
1
1
التربيـة البدنيـة
1
1

الكيميـــــــــاء
3
المعلوماتية
1
1
المعلوماتية
1
1

الأحــــــــــياء
2
الدستور وحقوق الإنســـــان
1
1
الدستور وحقوق الإنســـــان
1
1

الاجتـماعيات
3
مجموع الحصص الدراسية للمواد الإلزامية
20
19
مجموع الحصص الدراسية للمواد الإلزامية
20
19

التربيـة البدنيـة
2
مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات
الرياضيات

4
مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات
الرياضيات

4

المعلوماتية
2
الفــــيزياء

3
الفــــيزياء

4

الدستور وحقوق الإنسان
1
الكيميــــاء

3
الكيميــــاء

3

المجموع الكلي للحصص
35
الأحيــــــاء

2
الأحيــــــاء

3

يتناول الجدول : توزيع الخطة الدراسية على صفوف المرحلة الثــانوية ( العاشر ، الحادي عشر ، الثاني عشر ) ويشمل ذلك المجالات الدراسية ، وعدد حصصها الأسبوعية حسب الأوزان النسبية لها ، كما يشمل مجموع الحصص للمواد الإلزامية و مواد الاختيــــار الحــــــر ،و المجموع الكلي لحصص كل صف دراسي في الجدول الأسبوعي الدراسي
الجيولوجيا

2
مجموع الحصص لمجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات ( المواد الاختيارية )
14

مجموع الحصص لمجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات ( المواد الاختيارية )
14

مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات
الـتـاريـخ
3

مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات
الـتـاريـخ
3


الجغرافيــا
3

الجغرافيــا
3


مبادئ علم النفس و الاجتماع
3

مبادئ التفكير الفلسفي
3


اللغة الفرنسية
4

اللغة الفرنسية
4


مجموع الحصص لمجموعة العلوم الإنســـانية و اللغات

( المواد الاختيارية )
13

مجموع الحصص لمجموعة العلوم الإنسانية و اللغات ( المواد الاختيارية )
13


اختياري حـــر
1
1
اختياري حـــر
1
1

اختياري حـــر
1
1
اختياري حـــر
1
1

المجموع الكلي للحصص
35
المجموع الكلي للحصص
35


لا يدرس الطالب مادتي اختيار حر من نفس التخصص في العام الدراسي الواحد
يقصد بالعلوم الإنسانية ( مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات )
يقصد بالعلوم الطبيعية ( مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات )


الخطة الدراسية للطالب في الصفين الحادي عشر و الثاني عشر:
1- عندما يختار الطالب مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات فأنه يدرس :-

- مواد إلزامية ( 19 ) حصة دراسية .

- مواد اختيارية ( 14 ) حصة دراسية .

- مواد اختيار حـر حصتين دراسيتين .

يلتزم الطالب بدراسة ( 19 ) حصة دراسية للمواد الإلزامية في الصفين الحـادي عشـر و الثـاني عشـر .
يدرس الطالب :-
في الصف الحادي عشر ( 5 ) مواد دراسية من المواد الاختيارية مما يعادل ( 14 ) حصة دراسية " الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – الاحياء – الجولوجيا "
في الصف الثاني عشر ( 4 ) مواد دراسية من المواد الاختيارية مما يعادل ( 14 ) حصة دراسية " الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – الأحياء"
2- عندما يختار الطالب مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات فأنه يدرس :-

- مواد إلزامية ( 20 ) حصة دراسية .

- مواد اختيارية ( 13 ) حصة دراسية .

- مواد اختيار حـر حصتين دراسيتين .

يلتزم الطالب بدراسة ( 20 ) حصة دراسية للمواد الإلزامية في الصفين الحادي عشر و الثاني عشر .
يلتزم الطالب بدراسة ( 4 ) مواد دراسية من المواد الاختيارية في الصفين الحادي عشر و الثاني عشر مما يعادل ( 13 ) حصة دراسية .
3 . يُلزَم الطالب بإتمام المجموعة التي يختارها كاملة من المواد الاختيارية.

4. يدرس الطالب الراغب في الالتحاق بالكليات العلمية مجموعة مواد العلوم الطبيعية والرياضيات.

5.يختار الطالب مادتين اثنتين من مواد الاختيار الحر في العام الدراسي الواحد في كل من الصفين الحادي عشر والثاني عشر، ( من مجموعة المواد الواردة فى الجدول الآتى ):

مواد الاختيار الحــــر
م
اسم المــــادة

1
التربيــــــة الفنيـــــــــــة

2
التربيـــــة الموسيقيـــــــــة

3
التربيــــــة البدنيــــــــــة

4
اللغـــــــة الفرنسيــــــــــة

5
التربيـــــة البيئيـــــــــــة

6
علـوم الأسرة و المستهلك (بنات فقط )

7
الزراعــــــة و التخضيــــــــر

8
الإعـــلام و الصــــحافة باللغة العربية

9
الإعـــلام و الصـــحافة باللغة الإنجليزية

10
الصحـــــــة النفسيـــــــــة

11
التوعيـــــة المروريــــــــــة

12
مبادئ إعداد التقارير العلمية

13
التعامـــل مــع المؤسســــــات

14
التطـــــــــــوّع ( عملـــي )




آلية العمل بمواد الاختيار الحر
1. يدرس الطالب في الصفين الحادي عشر والثاني عشر أربع مواد من مجموعة مواد الاختيار الحر بواقع مادتين لكل عام دراسي على حدةٍ..

2. تقوم المدرسة بعرض مواد الاختيار الحر على طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر وفقاً لما هو مطروح في الخطة الدراسية.

3. يسمح لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر الاشتراك في مواد الاختيار الحر، إذا سمحت طبيعة الجدول المدرسي بذلك.

4. تسجل رغبات الطلبة في شهر فبراير من كل عام دراسي، بحيث يختار الطالب أكثر من مادتين وفق ميوله ورغباته، وترتب هذه الرغبات حسب الأولوية في نموذج معــدّ لذلك.

5. يتم تجميع الرغبات وفرزها من قبل إدارة المدرسة؛ ثم تـُحدد المواد التي ستطرح وما يترتب عليها من احتياجاتٍ للهيئة التعليمية و ترسل للمنطقة التعليمية وفق النموذج المعد لذلك .

6. أي مادة اختيار حر لها فروع ،يسجل الطالب المادة والفرع وفق المتاح من الهيئة التعليمية ثم يقوم رئيس القسم بتوزيع الطلبة على فروع المادة مع مراعاة الكثافة الطلابية.

7. يراعى ألاّ تقل الكثافة الطلابية عن (15) خمسة عشر طالباً .

8. إذا قلت الكثافة الطلابية عن العدد المسموح به، يتم التحويل إلى مادة بديلة وفق رغبات الطالب ويبلغ بذلك.

9. يعد الجدول بحيث تكون حصص مواد الاختيار الحر ضمن جدول المعلم طوال اليوم الدراسي وعدم حصرها في حصص معينة، عدا مادة التطوع والتعامل مع المؤسسات الأخرى فتكون في الحصة الأخيرة من الدوام المدرسي.



الباب الثالث
لائحة التقويم والغياب
أولا التقويم :
يقصد بالتقويم التربوي : إصدار أحكام على مدى ما تحقق من أهداف، وتقديم مقترحات للتطوير والتحسين، كما أن لعملية التقويم وظائف تربوية على جانب كبير من الأهمية، فإلى جانب كونها أداة لقياس مدى تحصيل الطالب وتحديد مستواه العلمي تعتبر في الوقت نفسه عملية تشخيص، وعلاج، ووقاية، تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنهج، وطرائق التدريس، وإيجاد الحلول المناسبة لها بهدف تحسين عملية التعليم وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة من البرامج التربوية، كما أنّ عملية التقويم تهدف إلى نمو المتعلم نمواً شاملاً متكاملاً وصولاً للأهداف العامة للتربية بدولة الكويت؛ وتحقيقاً للأهداف الخاصة بالمجال الدراسي والمرحلة الدراسية.







التوقيع

دروس الموسم:-
تصوير حركه النجوم
http://www.ksclub.org/vb/showthread....504#post343504

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 12:49 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
علمي برونزي
 
الصورة الرمزية alattar
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

alattar غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

أهداف التقويــــــم
تهدف عملية التقويم إلى ما يلي :-

1. تحقيق الأهداف العامة والخاصة للتربية بدولة الكويت.

2. تحسين مخرجات العملية التعليمية والتربوية.

3. معرفة جوانب القوة والضعف في المنهج الدراسي وطرائق التدريس بهدف وضع الخطط المناسبة لعلاجها.

4. معرفة مدى مناسبة المجال العلمي المقرر لأعمار الطلبة وقدراتهم وميولهم.

5. تحديد المستوى العلمي والتحصيلي لدى المتعلم لمساعدة المعلمين وأولياء الأمور على توجيهه دراسياً ومهنياً.

6. توفير النتائج والمؤشرات للإفادة منها في العمليات التشخيصية والعلاجية.

7. تحديد مدى نجاح المنهج الدراسي في تحقيق الأهداف التي وُضِعَ من أجلها وفي إحداث التغيير الإيجابي في سلوك المتعلم.

نظام التقويـــــــــم
من أهم ما يجب مراعاته في نظام التقويم الأطر والحواكم التي تشملها المواد الآتية :

المادة الأولى:
1. يشمل العام الدراسي أربع فترات تقويمية .

2. الفترتان الدراسيتان الأولى و الثالثة لجميع الصفوف تكون جداولهما و إجراءات وموضوعات و صياغة اختباراتهما موحدة على مستوى المنطقة.

3. الفترتان الدراسيتان الثانية والرابعة لجميع الصفوف تكون جداولهما، وإجراءات وموضوعات وصياغة اختباراتهما موحدة على مستوى الوزارة .

4. تحدد حصة مستقطعة من اليوم الدراسي لأداء اختبار كل من الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة .

5. تحدد حصتان متتاليتان للورقة الأولى لمادة اللغة العربية و الورقة الثانية لمادة اللغة الإنجليزية في اختبار الفترتين الأولى و الثالثة .

6. تجرى الاختبارات العملية و النظرية في الأسبوع الأخير من الدراسة للفترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة .

7. تعد اختبارات الفترات الدراسية الأولى و الثالثة من قبل التوجيه الفني المختص بالمنطقة التعليمية وفق آلية الاختبارات الموحدة و الفــترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة من قبل التوجيه الفني العام .

المادة الثانية:
النهايات الكبرى والصغرى للمجالات الدراسية
1. تحدد الدرجة الكلية وتقسم لكل مجال دراسي حسب جداول التقويم المرفقة للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وتحسب درجة المجال الدراسي في نهاية العام من ناتج تقسيم مجموع درجات الفترات الأربعة على 3.

50 ( الفترة الأولى )+ 100( الفترة الثانية ) + 50 ( الفترة الثالثة )+ 100 ( الفترة الرابعة )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = 100

3

2. ينجح الطالب ويجتاز المجال الدراسي إذا كانت درجته الكلية في نهاية العام الدراسي لا تقل عن النهاية الصغرى للنجاح، أي لا تقل عن ( 50 ) درجة من المجموع الكلي للدرجات.

3. يحق للطالب دخول الدور الثاني إذا كان راسبا في ثلاث مواد فأقل.

4. يعتبر الطالب راسباً( ويبقى للإعادة) إذا رسب في أربع مواد فأكثر نهاية العام الدراسي أو إذا رسب في أي مادة من مواد الدور الثاني .

المادة الثالثة:
1. يتولى التوجيه الفني المختص في المنطقة التعليمية وضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة وفق آلية الاختبارات الموحدة .

2. يتولى التوجيه الفني العام بالوزارة وضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة وفق آلية الاختبارات الموحدة .

3. يتم إعلام الطلبة بدرجاتهم التقويمية التي يحصلون عليها في نتيجة الفترات الدراسية الأربعة.

4. يسمح للطلبة بالاطلاع على أوراق الإجابة للفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة في أثناء الحصة الدراسية بعد إتمام عمليتي التصحيح والرصد؛ ولا يسمح لهم بالاطلاع على أوراق الإجابة للفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة.

5. يتم إخطار أولياء الأمور بنتائج أبنائهم التي يحصلون عليها في اختبارات الفترات الدراسية الأربعة .

المادة الرابعة:
1. تكون درجة المجال الدراسي في الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة من (50) وتوزع على النحو التالي:

الأعمال اليومية
اختبار الفترة

15
35


2. تكون درجة المجال الدراسي في الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة من ( 100 ) وتوزع على النحو التالي

الأعمال اليومية
اختبار الفترة

30
70


3. درجة كل مجال دراسي في نهاية العام الدراسي تحسب كالتالي: الفترة الأولى + الفترة الثانية + الفترة الثالثة + الفترة الرابعة

50 + 100 + 50 + 100

ـــــــــــــــــــــــــــــــ = 100

3



4. توزع درجة المجالات الدراسية التالية :

أ*****- المواد الإلـزاميــة ( القرآن الكريم – المعلوماتية – التربية البدنية )

ب*****- مواد الاختيار الحــر ( ذات الطابع العملي )

كالتـالي

الفـترتان الدراسيتان الأولى و الثالثة :-
الأعمــال اليـومية
اختبـــار الفــترة ( 35 )
المجموع

15 درجـــة
الاختبار النظـري
15 درجة
50 درجة

الاختبار العمـلي
20 درجة




الفـترتان الدراسيتان الثانيـة و الرابعـة :-
الأعمــال اليـومية
اختبـــار الفــترة ( 70 )
المجموع

30 درجـــة
الاختبار النظـري
30 درجة
100 درجة

الاختبار العمـلي
40 درجة




جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق للصف العاشر للفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة
المجال الدراسي
الكبرى
الصغرى
زمن الإجابة
عدد الأوراق

القرآن الكريم
100
50
ســاعة
1

التربيـة الإسلامية
100
50
ساعتان
1

اللغة العربية
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

اللغة الانجليزية
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

الرياضيات
100
50
ساعتان
1

الكيميــاء
100
50
ساعتان
1

الفــيزياء
100
50
ساعتان
1

الأحيــاء
100
50
ساعتان
1

الاجتماعيــــــات
100
50
ساعتان
1

التربيـــة البدنيــــة
100
50
ساعة
1

المعلوماتية وطرق البحث العلمي
100
50
ساعة
1

الدستور وحقوق الإنسان
100
50
ساعة
1


ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة في بداية الاختبار لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق للصف الحادي عشر للفترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة
المجال الدراسي
الكبرى
الصغرى
زمن الإجابة
عدد الأوراق

القـــــرآن الكريـــــــم
100
50
ســاعـة
1

التربيــــة الإسلاميـــــــة
100
50
ساعتان
1

اللغـــة العربيــــــــــة
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

اللغــة الانجليزيــــــــــة
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

الإحصـــــاء
100
50
ساعتان
1

التربيـــة البدنيــــــــــة
100
50
ســاعـة
1

المعلوماتية وطرق البحث العلمــــي
100
50
ســاعـة
1

الدستـــور وحقـوق الإنســان
100
50
ســاعـة
1

الرياضيــــــــــات ( 1 )
100
50
ساعتان و نصف
1

الكيميـــــــــــاء ( 1 )
100
50
ساعتان
1

الفيزيـــــــــــاء ( 1 )
100
50
ساعتان
1

الأحيـــــــــــــاء ( 1 )
100
50
ساعتان
1

الجيولوجيـــا
100
50
ساعتان
1

التاريـــــــــــــخ ( 1 )
100
50
ساعتان
1

الجغرافيــــــــــــا ( 1 )
100
50
ساعتان
1

مبادئ علــم النفس و الاجتماع
100
50
ساعتان
1

اللغـــة الفرنسيـــــــــة
100
50
ساعة ونصف
1

1- اختيــار حر
100
50
سـاعـة
1

2- اختيــار حر
100
50
سـاعـة
1




ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة في بداية الاختبار لتلقي التعليمات

المجال الدراسي
الكبرى
الصغرى
زمن الإجابة
عدد الأوراق

القـــــرآن الكريـــــــم
100
50
ســاعـة
1

التربيــــة الإسلاميـــــــة
100
50
ساعتان
1

اللغـــة العربيــــــــــة
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

اللغــة الانجليزيــــــــــة
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

الإحصـــــاء
100
50
ساعتان
1

التربيـــة البدنيــــــــــة
100
50
ســاعـة
1

المعلوماتية وطرق البحث العلمــــي
100
50
ســاعـة
1

الدستـــور وحقـوق الإنســان
100
50
ســاعـة
1

الرياضيــــــــــات ( 2 )
100
50
ساعتان ونصف
1

الكيميـــــــــــاء ( 2 )
100
50
ساعتان
1

الفيزيـــــــــــاء ( 2 )
100
50
ساعتان
1

الأحيـــــــــــــاء ( 2 )
100
50
ساعتان
1

التاريـــــــــــــخ ( 2 )
100
50
ساعتان
1

الجغرافيــــــــــــا ( 2 )
100
50
ساعتان
1

مبادئ التفكيـــر الفلسفــــي
100
50
ساعتان
1

اللغـــة الفرنسيـــــــــة
100
50
ساعة ونصف
1

1- اختيــار حر
100
50
ســاعـة
1

2- اختيــار حر
100
50
ســاعـة
1


ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة في بداية الاختبار لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق للصف الثاني عشر للفترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة
المجال الدراسي
الكبرى
الصغرى
زمن الإجابة
عدد الأوراق

القـــــرآن الكريـــــــم
100
50
ســاعـة
1

التربيــــة الإسلاميـــــــة
100
50
ساعتان
1

اللغـــة العربيــــــــــة
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

اللغــة الانجليزيــــــــــة
100
50
ساعتان لكل ورقة
2

الإحصـــــاء
100
50
ساعتان
1

التربيـــة البدنيــــــــــة
100
50
ســاعـة
1

المعلوماتية وطرق البحث العلمــــي
100
50
ســاعـة
1

الدستـــور وحقـوق الإنســان
100
50
ســاعـة
1

الرياضيــــــــــات ( 2 )
100
50
ساعتان ونصف
1

الكيميـــــــــــاء ( 2 )
100
50
ساعتان
1

الفيزيـــــــــــاء ( 2 )
100
50
ساعتان
1

الأحيـــــــــــــاء ( 2 )
100
50
ساعتان
1

التاريـــــــــــــخ ( 2 )
100
50
ساعتان
1

الجغرافيــــــــــــا ( 2 )
100
50
ساعتان
1

مبادئ التفكيـــر الفلسفــــي
100
50
ساعتان
1

اللغـــة الفرنسيـــــــــة
100
50
ساعة ونصف
1

1- اختيــار حر
100
50
ســاعـة
1

2- اختيــار حر
100
50
ســاعـة
1


ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة في بداية الاختبار لتلقي التعليمات

المادة الخامسة :
المعدل التراكمي:
1. يُعمَل بنظام المعدل التراكمي كما يلي:

الصفوف
النسبة المئوية

الصف العاشـر
5 % من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق الوزن النسبي

الصف الحادي عشر
35 % من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق الوزن النسبي

الصف الثاني عشر
60 % من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق الوزن النسبي

مجموع المعدل التراكمي
100 % نتيجة الطالب عند إتمام المرحلة الثانوية


2. تحتسب درجة الطالب لكل مجال دراسي في نهاية العام الدراسي وفق الوزن النسبي لكل مادة، وذلك على النحو التالي:

درجة الطالب للمادة في نهاية العام الدراسي × عدد حصص المادة في الأسبوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجمالي عدد الحصص في الأسبوع

3. ينتهي المعدل التراكمي لكل سنة بانتهائها، ويحفظ كرصيد يضاف للطالب عند إتمام المرحلة الثانوية.

4. لا يتم احتساب معدل تراكمي للسنة الدراسية الأولى التي رسب فيها الطالب فى أى من الصفوف العاشر والحادى عشر والثانى عشر.

5. يتم احتساب معدل تراكمى للسنة الدراسية الثانية التى رسب بها الطالب في أي من الصفوف العاشر والحادى عشر والثانى عشر .

المادة السادسة:
درجات الأعمال اليومية الفترية :
هي حصيلة تقويمات مستمرة لما يُدرَّس خلال الفترة الدراسية، وتتضمن اختبارات شفهية، و تحريرية، و عملية، بما يتناسب وطبيعة كل مجال دراسي. كما تتضمن نشاطات الطالب داخل الصف وخارجه، وواجباته ومشاركته في المناقشات، والانتظام في الفصل والمدرسة.

المادة السابعة:
الاختبار التحريري للفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة :
1. زمن الاختبار الموحّد على مستوى المنطقة لكل مجال دراسي حصة دراسية مستقطعة واحدة على الأكثر.

2. تحدد حصة دراسية مستقطعة من اليوم الدراسي لأداء الاختبار.

3. تحدد حصتان دراسيتان متتاليتان للورقة الأولى للغة العربية و الورقة الثانية للغة الإنجليزية .

4. يمتحن الطالب في الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة بالموضوعات التي درسها في هاتين الفترتين فقط.

5. تضع كل منطقة جدول الاختبار الموحّد الخاص بها للفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة، مع مراعاة أن تكون أسماء المجالات الدراسية والزمن المخصص للإجابة مطابقاً تماماً لما هو مقرر باللائحة؛ ويتم إعلام الطلبة بذلك.

المادة الثامنة:
اختبار نهاية الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة
1. يقتصر اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية على موضوعات المجالات الدراسية التي تُدرَّس في الفترتين الدراسيتين الأولى والثانية.

2. يشمل اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة موضوعات المجالات الدراسية التي تُدرَّس في الفترتين الدراسيتين الثالثة والرابعة، عدا المجالات التي لا تسمح طبيعة موضوعاتها بأن ينفصل محتوى المقرر في الفترتين الدراسيتين الأولى والثانية عن محتوى المقرر في الفترتين الدراسيتين الثالثة، والرابعة، وهي : الرياضيات، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، ويمكن أن يتضمن اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة قدراً محدوداً من محتوى الفترتين الدراسيتين الأولى و الثانية.

3. يعقد كل من اختباري الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة بالموعد الذي يحدده القرار المنظَّم لذلك.

المادة التاسعة :
لا يسمح بعقد أي اختبار للطالب في لجان خاصة خارج المدرسة، ويترك لمدير المدرسة تقدير عقد اختبار للطالب في لجنة خاصة داخل المدرسة.

المادة العاشرة:
قواعد المراجعة النهائية :
1. تكون المراجعة النهائية فقط لنهاية الفترة الدراسية الرابعة.

2. إذا رسب الطالب في نتيجة نهاية العام الدراسي تراجع أوراق اختباراته في الفترة الدراسية الرابعة فقط .

3. تستخرج أوراق اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة فقط للطالب الذي تقل درجته النهائية بدرجتين على الأكثر عن النهاية الصغرى للنجاح.

4. يعد كشف للمراجعة الفنية لكل مجال دراسي يتضمن أسماء الطلبة والمجالات الدراسية ومقدار النقص في كل مجال.

5. يشكل مدير المدرسة لجنة من رئيس القسم واثنين من معلمي المجال ويعاد تصحيح أوراق الإجابة، فإن قبلت الزيادة المطلوبة يكتب عــلى ورقة الإجــابة ( روجعت وزيدت كذا درجة ). وإذا لم تقبل الزيادة المطلوبة يكتب ( روجعت ولم تقبل الزيادة المطلوبة ).

6. تكتب نتيجة المراجعة الفنية في كل من ورقة الإجابة وكشف المراجعة وتُعتمد من مدير المدرسة.

7. في حالة الزيادة تشطب درجة الطالب الأصلية شطباً هيِّناً بلون مغاير وتثبت الدرجة النهائية الصغرى في سجل المعلم، أما في الشهادات الفصلية وغيرها من النسخ التي ترسل للمنطقة فلا يظهر الشطب وتثبت النهاية الصغرى فقط.

8. إذا كانت الدرجة النهائية في أي مجال دراسي تنقص نصف درجة فقط عن النهاية الصغرى لا تدخل ورقة الطالب ضمن المراجعة النهائية وإنما تُجبر نصف الدرجة في كشف المعلم بمعرفة مدير المدرسة وتشطب الدرجة الأصلية شطباً هيِّناً وتكتب الدرجة المعدّلة.

9. لا تعني المراجعة النهائية لأي ورقة إجابة في الفترة الدراسية الرابعة الالتزام بالزيادة، إلا للورقة التي تستحق هذه الزيادة.

المادة الحادية عشرة:
مخالفات لائحة الامتحانات :
1. الطالب الذي يحاول الغش أو يحاول مساعدة غيره على الغش أو يحاول إحداث الشغب في لجان الاختبار(فى أى فترة ) على مدار الفترات الدراسية، يصدر مدير المدرسة قراراً بحرمانه من درجة الاختبار التحريري فقط ويحصل على درجة ( صفر )، ويحتفظ الطالب بدرجة الأعمال اليومية للفترة المذكورة.

2. الطالب الذي يرتكب غشاً أو يساعد غيره على الغش أو يحدث شغباً في أي اختبار على مدار الاختبارات، يصدر مدير المدرسة قراراً بحرمانه من درجة المجال الدراسي ( الأعمال الفصلية و اختبار الفترة ) في الفترة الدراسية التــي ارتكب الطالب فيها المخالفة ويحصل علـى درجـة ( صفر ).

3. الطالب الذي يحاول الاعتداء أو يعتدي على أحد العاملين بلجان سير الاختبارات خلال الفترات الدراسية تُتخَذ بحقه الإجراءات التالية:

أ*****. يصدر مدير المدرسة قراراً بحرمان الطالب من درجات جميع المجالات الدراسية في الفترة الدراسية التي ارتكبت فيها المخالفة.

ب*****. يُحوَّل الطالب لمجلس النظام ليتخذ بحقه الإجراء اللازم وفقاً للائحة النظام المدرسي .

4. إذا انتحل طالبٌ ما شخصية طالبٍ آخر بهدف تقديم الاختبار بدلاً عنه، فإنّ مدير المدرسة يرفع تقريراً بالواقعة لمدير عام المنطقة التعليمية لإصدار قرار الفصل النهائي للطالبين من قبل الوكيل المختص. وإذا كان منتحل الشخصية من غير الطلبة يُبلغ مدير المدرسة جهات الاختصاص للإحالة للقضاء لاتخاذ اللازم معه.

المادة الثانية عشرة:
الحالات الخاصة
أولاً: يقصد بالحالات الخاصة الفئات التالية:

1. الطالب الكفيف ومن في حكمه.

2. الطالب المعاق باليد إعاقة مؤقتة.







التوقيع

دروس الموسم:-
تصوير حركه النجوم
http://www.ksclub.org/vb/showthread....504#post343504

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 12:49 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
علمي برونزي
 
الصورة الرمزية alattar
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

alattar غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

3. الطالب المعاق إعاقة جسدية تحول دون تمكنه من أداء الجانب العملي لأي مقرر.

ثانياً: المجالات التي تُُقوَّم فيها الحالات الخاصة:

1. يُقوَّم الطالب في الاختبارات النظرية والشفهية.

2. يُعفى من دراسة مجالات التربية البدنية، والمعلوماتية (ما لم يكن لها برنامجٌ خاصٌ بهذه الحالات) ، وما قد يستجد من مجالات. و لا تستبدل بأي مجال آخر مطروح في الخطة الدراسية .

3. يختار الطالب ما يناسبه من مواد الاختيار الحر.

4. يُعفى من إجراء التجارب والأنشطة العملية لمختلف تخصُّصات العلوم ومن رسم الخرائط والأشكال الهندسية والإحصائية الخاصة بمجالات الدراسات الاجتماعية والرياضيات.

ثالثاً: الإجراءات المتبعة للحالات الخاصة:

1. يُكلِّف مدير المدرسة للطالب الكفيف والطالب المعاق باليد من يقوم بالكتابة عنه في الاختبارات التحريرية للفترات الدراسية. ويصدر مدير المدرسة تكليفاً خطياً لمعلم من المدرسة شريطة ألا يمت بصلة قرابة للطالب، ولا يكون معلماً له وليس من نفس التخصص، عدا مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.

2. إذا كان اختبار الطالب في مجال واحد ولا يوجد سوى معلم واحد له وهو معلم الطالب، عندها يخاطب مدير المدرسة المنطقة التعليمية لانتداب معلم من خارج المدرسة ليقوم بمهمة كتابة إجابات الاختبار للطالب، كما يكلف مدير المدرسة ( في الحالتين ) معلماً لمراقبة الطالب والكاتب في الاختبار التحريري.

3. يسمح للطالب غير المسلم بدخول الحصة الدراسية لمجالي القرآن الكريم والتربية الإسلامية، وكذلك تقديم الاختبارات الخاصة بهذين المجالين، إن رغب ذلك، ويعامل في احتساب الدرجة معاملة زملائه المسلمين.

4. يُحتسب للطالب المُعفى من دراسة المجالات المذكورة في البند الثاني مجموعٌ اعتباري على النحو التالي:

المجموع الفعلي الذي يحصل عليه الطالب × المجموع الكلي للنهايات الكبرى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجموع الكلي للنهايات الكبرى - النهاية الكبرى للمجال المعفى منه


ثانيا: الغيــاب


المادة الثالثة عشرة:
نظام الغياب
1. يجب أن يواظب الطالب على حضور الحصص الدراسية كافة لكل مجال دراسي، ولا يجوز الغياب إلا تحت ظروف قاهرة أو مبررة.

2. تقدير غياب الطالب إذا كان بعذر مقبول أو بعذر غير مقبول مناط بمدير المدرسة.

3. الغياب عن حصة دراسية واحدة في اليوم الدراسي دون عذر مقبول يُعدُّ غياباً عن اليوم الدراسي كله.

4. إذا تجاوز غياب الطالب خمسة عشر يوماً متصلة أو منفصلة في العام الدراسي دون عذر مقبول يُفصل من الدراسة ويعتبر راسباً في صفه. وتحتسب هذه السنة من ضمن سنوات البقاء.

5. يُوجّه للطالب الذي يتكرّر غيابه دون عذر مقبول ثلاثة إنذارات خطية خلال العام الدراسي، ويُسلَّم كل إنذار فور صدوره إلى كل من الطالب وولي أمره أولاً بأوّل، مبيناً في كل إنذار النتائج المترتبة على الغياب. وهذه الإنذارات هي:

الإنذار الأوّل
بعد غياب ثلاثة أيام دون عذر مقبول

الإنذار الثاني
بعد غياب ستة أيام دون عذر مقبول

الإنذار الثالث و الأخير
بعد غياب تسعة أيام دون عذر مقبول


6. إذا تغيب الطالب يوماً عاشراً في أي من الصفوف دون عذر مقبول فإنه يحرم من اختبار نهاية الفترة الدراسية التي أتمّ بها الغياب وتكون درجته صفراً وتحسب له درجة الأعمال اليومية لتلك الفترة.

7- الغياب في الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة:

أ*****. الطالب الذي يتغيب عن الأعمال اليومية في الفترة الدراسية الأولى أو الثالثة بعذر مقبول تكون درجة اختبار نهاية الفترة من 50 درجة.

ب*****. الطالب الذي يتغيب عن أيٍ من اختباري الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة بعذر مقبول يجرى له اختبار مؤجل .

ج. الطالب الذي يتغيب عن أيٍ من اختباري الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة بعذر غير مقبول ، تكون درجته في ذلك الاختبار صفراً ، وتحسب له درجة الأعمال اليومية فقط.

د - الطالب الذي يتغيب عن إحدى ورقتي اختبار المادة الواحدة في الفترتين الأولى و الثالثة يتبع بشأنه ما يلي :-

بعذر مقبول يؤدي الاختبار المؤجل في الورقتين .
بعذر غير مقبول يحصل على درجة صفر في الورقة التي تغيب عنها .
8.الغياب في الفترة الدراسية الثانية:

أ.الطالب الذي يتغيب عن الأعمال اليومية في الفترة الدراسية الثانية بعذر مقبول، تكون درجة اختبار نهاية الفترة من 100 درجة .

ب.إذا تغيب الطالب عن اختبار الفترة الدراسية الثانية لأي مجال من المجالات الدراسية بعذر مقبول ، فإنه يحق له دخول الاختبار المؤجل الذي يحدد موعده بقرار من الوكيل المختص.

ج. إذا تخلف الطالب عن أداء الاختبار المؤجل في الفترة الثانية ، دون عذر مقبول تكون درجته صفراً وتحسب له الأعمال اليومية . أما إذا كان غيابه بعذر مقبول لأي سبب خارج عن إرادته (كوجوده في المستشفى مثلاً )، ترحل درجة الاختبـار إلى نهاية العـام الدراسي ( الفترة الرابعة ) ويتبع ما يلي :-

( درجة الاختبار × 2) على أن يمتحن الطالب في المادة العلمية للمجال الدراسي كاملة و تخطر المنطقة التعليمية لإعداد اختبار خاص لهذه الفئة .
د. إذا تغيب الطالب عن اختبار الفترة الدراسية الثانية بعذر غير مقبول فتكون درجته صفراً في ذلك الاختبار وتحسب له درجات الأعمال اليومية فقط .

هـ . إذا تغيب الطالب بعذر مقبول عن إحدى ورقتي اختبار المادة الواحدة في الفترة الثانية يؤدي الاختبار المؤجل في الورقتين معاً ، أما إذا تغيب بعذر غير مقبول يحصل على صفر في الورقة التي تغيب عنها .

9.الغياب في الفترة الدراسية الرابعة :

أ. دخول اختبار الفترة الدراسية الرابعة شـرطاً أسـاسياً للنجاح .

ب .الطالب الذي يتغيب عن الأعمال اليومية في الفترة الدراسية الرابعة لأي مجال من المجالات الدراسية بعذر مقبول، تكون درجة اختبار نهاية الفترة من 100 درجة.

ج . إذا تغيب الطالب عن اختبار الفترة الدراسية الرابعة لأي مجال من المجالات الدراسية بعذر مقبول ، فإنه يحق له دخول اختبار الدور الثاني ما لم يكن راسبا في أكثر من ثلاثة مجالات دراسية .

د. إذا تغيب الطالب عن اختبار الدور الثاني بعذر أو بدون عذر يعتبر راسباً في المجال الدراسي.

هـ – الطالب المتغيب عن الاختبار العملي و النظري للفترة الرابعة في المجالات الدراسية التي تكون درجة الاختبار العملي فيه أكثر من الاختبار النظري في المجالات الإلزامية و الاختيار الحر يتبع بشأنه ما يلي :-

لا يحق للطالب دخول الاختبار النظري ما لم يقدم الاختبار العملي .
إذا تغيب عن الاختبار العملي بعذر مقبول يحق له دخول الاختبار النظري في الفترة الرابعة و تكون درجته من ( 70 ) " مجموع درجتي العملي و النظري "
إذا تغيب عن الاختبار العملي بعذر غير مقبول لا يحق له دخول الاختبار النظري و يعتبر راسباً و يحق له دخول الدور الثاني على ألا تزيد مجالات الرسوب عن ثلاثة مجالات دراسية . 
الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النظري للفترة الدراسية الرابعة بعذر مقبول يحق له دخول اختبار الدور الثاني بالمنهج كاملاً و تحفظ له درجة العملي .
الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النظري للفترة الدراسية الرابعة بعذر غير مقبول يحق له دخول اختبار الدور الثاني بالمنهج كاملاً على ألا تزيد مجالات الرسوب عن ثلاثة مجالات دراسية .
10. الطالب المستجد ومن في حكمه:

أ . يطبق على الطالب المستجد نظام الغياب من تاريخ التحاقه بالمدرسة وتعتبر المدة السابقة غياباً بعذر مقبول.

ب . الطالب المستجد أو المعاد قيده أو الغائب بعذر مقبول عن الفترة الدراسية الأولى، يحق له دخول اختبار الفترة الدراسية الثانية، و يتبع بشأنه ما يلي :-

الدرجة التي حصل عليها الطالب × (120÷70 )
ج. إذا تغيب الطالب عن اختبار الفترة الدراسية الأولى بعذر مقبول يتقدم للاختبار المؤجل ، و إذا استمر غيابه بعذر يحق له دخول اختبار الفترة الثانية ، ويتبع بشأنه ما يلي :

الدرجة التي حصل عليها الطالب × (105 ÷ 70 )
د. الطالب المستجد أو المعاد قيده من بداية الفترة الدراسية الثالثة أو المتغيب بعذر مقبول طيلة الفترتين الدراسيتين الأولى والثانية، فتتبع بشأنه الإجراءات التالية:

يتقدم لأداء اختبار الفترة الدراسية الثالثة مع أقرانه وتطبق بشأنه النظم الخاصة بالفترة الثالثة
يتقدم لأداء اختبار الفترة الدراسية الرابعة بموضوعات المجال الدراسي كاملة والتي درسها الطلبة في الفترات الدراسية الأربع، و يتبع
بشأنه ما يلي :-
• الدرجة التي حصل عليها الطالب في الاختبار × (220 ÷ 70 ) على أن تخطر المنطقة التعليمية الوزارة بذلك لإعداد الاختبار الخاص بهذه الفئة .

هـ. الطالب الذي تغيب عن الفترات الدراسية الثلاث الأولى بعذر مقبول وحضر الفترة الدراسية الرابعة، فإنه يحق له دخول اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة ويمتحن بموضوعات المجال الدراسي كاملة ويتبع بشأنه ما يلي :-

الدرجة التي حصل عليها الطالب في الاختبار × ( 270 ÷ 70 ) و. الطالب الذي يتغيب عن المدرسة طوال الفترتين الدراسيتين الثالثة والرابعة بعذر مقبول يسمح له بدخول اختبار الدور الثاني .
11. الطالب الذي يتغيب عن إحدى ورقتي اختبار المادة الواحدة في الفترة الدراسية الرابعة يتبع بشأنه ما يلي :-

بعذر مقبول يسمح له بدخول الدور الثاني في الورقتين معاً .
بعذر غير مقبول يحصل على صفر في الورقة التي تغيب عنها .
12. في اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة، لايسمح للطالب بتأدية اختبار دون الآخر في حالة وجود اختبارين في نفس اليوم، إذ إن الغياب بعذر مقبول يكون لليوم كله وليس لاختبار دون الآخر.

13. الطالب المنقول من مدرسة إلى أخرى تنقل معه درجاته وأيام تغيبه إلى المدرسة المنقول إليها.

المادة الرابعة عشرة:
الطالب الذي يتغيب عن المدرسة بسبب المشاركة بالمعسكرات و المسابقات والدورات و المهرجانات و المناسبات و الأنشطة الرسمية داخل دولة الكويت وخارجها وفق كتاب رسمي؛ وبعد ما يرد إلى المدرسة ما يفيد مشاركته، يتبع بشأنه ما يلي:

1. يلتزم الطالب المشارك بأي نشاط بتقديم كتاب رسمي معتمد من الجهة المنظمة إلى مراقبة الامتحانات و شؤون الطلبة بالمنطقة التعليمية التابع لها قبل موعد المشاركة بأسبوعين على أقل تقدير.

2. يجب أن لا تتعدى فترة انقطاع الطالب عن الدراسة أسبوعين فقط من كل فترة دراسية.

3. لا تحسب فترة الانقطاع ضمن فترات الغياب المحددة باللائحة.

4. تلتزم المدرسة بإعداد جدول تعويضي للطالب لشرح وتدريس الموضوعات التي تغيب عنها.

5. يُقوَّم الطالب في الأعمال اليومية في الموضوعات الدراسية المتواجد فيها ولا يُقوَّم في الموضوعات التي تغيب عنها.

6. في حال بدء مشاركة الطالب وانقطاعه قبل أسبوعين على الأكثر من موعد اختبارات الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة يمتحن قبل انقطاعه.

7. في حال بدء مشاركة الطالب وانقطاعه قبل أكثر من أسبوعين من موعد اختبارات الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة يؤجل اختباره لحين عودته ويعقد له اختبار بديل يحدد موعده المنطقة التعليمية.

8. يؤدي الطالب اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية و الرابعة مع زملائه في الاختبارات الموحدة المحددة في اللائحة. وفي حال غيابه عن اختبار الفترة الدراسية الثانية فيسمح له بدخول الاختبار المؤجل. أما إذا تغيب عن أداء اختبار الفترة الدراسية الرابعة فيسمح له بدخول اختبار الدور الثاني .

9. يلتزم الطالب المشارك بالعودة إلى مدرسته والانتظام بالدراسة بعد انتهاء الفترة المحددة له أو انتهاء المشاركة، أيهما أقرب، مصحوباً بكتاب من الجهة المنظمة للنشاط.

المادة الخامسة عشرة:
حالات الغياب التي لم يرد بها نص في اللائحة يرجع بها لمراقبة الاختبارات وشؤون الطلبة بالمنطقة التعليمية.

المادة السادسة عشرة:
الفصل من الدراسة الصباحية
1. يفصل الطالب من الدراسة إذا تكرر بقاؤه في الصف مدة ثلاث سنوات متتالية للطالب الكويتي وسنتين للطالب غير الكويتي، ويحق له الالتحاق بمراكز تعليم الكبار أو المنازل.

2. يفصل الطالب من الدراسة إذا ارتكب مخالفة للنظم واللوائح التي يطبق بشأنها الإجراءات الواردة في لائحة النظام المدرسي.

3. إذا خالف لائحة الاختبارات في المادة 11 الفقرة 4.

4. إذا تزوجت الطالبة في أثناء الدراسة، ويحق لها الالتحاق بمراكز تعليم الكبار أو المنازل.


الباب الرابع
آلية العمل بالدور الثاني
المادة السابعة عشرة:
الدور الثاني
1- يحق للطالب التقدم لاختبارات الدور الثاني في الحالات التاليـة :-

إذا كان راسـباً في ثلاثة مجالات دراسية على الأكثر .
إذا كان متغيباً بعذر مقبول عن اختبارات الفترة الدراسية الرابعة في مجال دراسي واحد أو أكثر ( ما لم يكن راسباً في أكثر من ثلاثة مجالات دراسية ).
إذا كان متغيباً عن الفترات الدراسية الأربعة بعذر مقبول .
2- تشمل اختبارات الدور الثاني موضوعات المجال الدراسي – كاملة - التي تدرس في الفترات الدراسية الأربعة .

3- يحتفظ الطالب الذي له حق دخول الدور الثاني بدرجات الأعمال اليومية للفترات من مجموع كلي ( 30 ) درجة تضاف إلى درجته التي يحصل عليها في اختبار الدور الثاني "التحريري " من مجموع كلي ( 70 ) درجة .

4- الطالب المتقدم لاختبارات الدور الثاني من الفئات التالية :-

( بسبب الرسـوب – بسبب الحرمان لاستنفاد أيام الغياب بدون عذر – بسبب الحرمان للغش ) تحسب له درجة النجاح في الدور الثاني بمعدل 50% فقط في حالة نجاحه مهما كانت درجته الحاصل عليها مع تأثيرها على مجموع الوزن النسبي له .

5- الطالب المتغيب بعذر مقبول عن الفترة الرابعة تضاف له الدرجة التي يحصل عليها في اختبار الدور الثاني كاملة .

6- الطالب المستجد في الفترة الدراسية الثالثة يحتسب له ( ثلثي ) درجات الأعمال اليومية التي حصل عليها في الفترتين ( الثالثة و الرابعة ) .

7- المراجعة النهائية :- تتبع الإجراءات المعتادة بشأن قواعد المراجعة النهائية لأوراق إجابات الطلبة في الاختبارات التحريرية على أن تتم المراجعة النهائية لأوراق إجابات الطالب الذي تقل درجته عن النهاية الصغرى بثلاث درجات .

8- يتم إعداد و تنظيم اختبارات الدور الثاني على مستوى الوزارة

أحكام عامة
المادة الثامنة عشرة:
أحكام عامــــــة
1. يمكن للطالب التحويل من المسار الأكاديمي إلى المسار المهني الفني وبالعكس في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة في الصف الحادي عشر.

2. يُسمح للطالب في الصف الحادي عشر بتغيير الخطة الدراسية من مجموعة العلوم الطبيعية والرياضيات إلى مجموعة العلوم الإنسانية واللغات وبالعكس. وتنتهي فترة السماح بتغييرها مع نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة في الصف الحادي عشر.

3. إذا تزوجت الطالبة في أثناء الدراسة تفصل من المدارس الصباحية وتُحوَّل للدراسة في مراكز تعليم الكبار أو المنازل.

4. تطبق جميع مواد وبنود اللائحة على الدارسين في مراكز تعليم الكبار.

5. تصدر اللائحة بقرار وزاري و لا يجوز تغيير أي حكم من أحكامها إلا بقرار وزاري آخر.







-----------------------------------------------------------------
اخوكم/ alattar







التوقيع

دروس الموسم:-
تصوير حركه النجوم
http://www.ksclub.org/vb/showthread....504#post343504

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 07:23 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Male
مشرف المنتدى التكنولوجي
 
الصورة الرمزية BROK
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

BROK غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

إذا هذا بس النطام عيل شلون الكتب !!!!

مشكووووور اخوي على الموضوع







التوقيع

مافي توقيع !!!

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 10:39 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Female
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية om_Kesha
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

om_Kesha غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

شكرا على الموضوووع

بس اشوه خريجة ما حااشني







التوقيع

om_kesha
Pharmacista to Be

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 11:56 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Female
.:: مراقبة عامة ::.
 
الصورة الرمزية AnGeL
 

 

 
أفضل تعليق 
مجموع الاوسمة: 4 (أكثر» ...)
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

AnGeL غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

تسلم اخوي الفاضل على هالموضوع ..
اول شي ودي اعقب على طريقه سرد الموضوع .. وايد مخربط من ناحيه المواد الدراسه للعلمي والادبي وعدد الحصص
انت ذكرت انه الجيولوجيا يدرسونه الصف الحادي عشر
حاليا ! مايدرسون الجيولوجيا
وذكرت انه الكيمياوالفيزيا عدد الحصص 3
الكيميا والفيزيا 4 مرات بالاسبوع مو 3
والاجتماعيات ضميته مع العلمي ماكو شي اسمه اجتماعيات حق العلمي بس اللهم دستور

وقواك الله







رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 02:04 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
علمي برونزي
 
الصورة الرمزية alattar
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

alattar غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AnGeL مشاهدة المشاركة
تسلم اخوي الفاضل على هالموضوع ..
اول شي ودي اعقب على طريقه سرد الموضوع .. وايد مخربط من ناحيه المواد الدراسه للعلمي والادبي وعدد الحصص
انت ذكرت انه الجيولوجيا يدرسونه الصف الحادي عشر
حاليا ! مايدرسون الجيولوجيا
وذكرت انه الكيمياوالفيزيا عدد الحصص 3
الكيميا والفيزيا 4 مرات بالاسبوع مو 3
والاجتماعيات ضميته مع العلمي ماكو شي اسمه اجتماعيات حق العلمي بس اللهم دستور

وقواك الله
اول شي اناماظفت شي من عندي كل شي كل كلمة كل حرف ناقلة من موقع الوزارة نفسها افهم من كلامج ان الوزارة غلط او نشرتها غلط ولا ؟؟؟؟






التوقيع

دروس الموسم:-
تصوير حركه النجوم
http://www.ksclub.org/vb/showthread....504#post343504

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 01:54 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Female
.:: مراقبة عامة ::.
 
الصورة الرمزية AnGeL
 

 

 
أفضل تعليق 
مجموع الاوسمة: 4 (أكثر» ...)
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

AnGeL غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alattar مشاهدة المشاركة


توزيع الخطة الدراسية على صفوف المرحلة الثانوية

الصف العاشر
الصف الحادي عشـــر
الصف الثاني عشر

المجال الدراسي
عدد الحصص
المجال الدراسي
عدد الحصص
المجال الدراسي
عدد الحصص

العلوم الإنسانية
العلوم الطبيعية
العلوم الإنسانية
العلوم الطبيعية
القرآن الكريم
1
القرآن الكريم
1
1
القرآن الكريم
1
1

التربية الإسلامية
2
التربية الإسلامية
2
2
التربية الإسلامية
2
2

اللغة العربيـة
6
اللغة العربيـة
6
6
اللغة العربيـة
6
6

اللغة الإنجليزية
5
اللغة الإنجليزية
6
5
اللغة الإنجليزية
6
5

الرياضـيــــات
5
الإحصـــــــاء
2
2
الإحصـــــــاء
2
2

الفـــــــــيزياء
3
التربيـة البدنيـة
1
1
التربيـة البدنيـة
1
1

الكيميـــــــــاء
3
المعلوماتية
1
1
المعلوماتية
1
1

الأحــــــــــياء
2
الدستور وحقوق الإنســـــان
1
1
الدستور وحقوق الإنســـــان
1
1

الاجتـماعيات
3

مجموع الحصص الدراسية للمواد الإلزامية
20
19
مجموع الحصص الدراسية للمواد الإلزامية
20
19

التربيـة البدنيـة ؟؟
2
مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات
الرياضيات

4
مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات
الرياضيات

4

المعلوماتية
2
الفــــيزياء

3
الفــــيزياء

4

الدستور وحقوق الإنسان
1
الكيميــــاء

3
الكيميــــاء

3

المجموع الكلي للحصص
35
الأحيــــــاء

2
الأحيــــــاء

3

يتناول الجدول : توزيع الخطة الدراسية على صفوف المرحلة الثــانوية ( العاشر ، الحادي عشر ، الثاني عشر ) ويشمل ذلك المجالات الدراسية ، وعدد حصصها الأسبوعية حسب الأوزان النسبية لها ، كما يشمل مجموع الحصص للمواد الإلزامية و مواد الاختيــــار الحــــــر ،و المجموع الكلي لحصص كل صف دراسي في الجدول الأسبوعي الدراسي
الجيولوجيا

2
مجموع الحصص لمجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات ( المواد الاختيارية )
14

مجموع الحصص لمجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات ( المواد الاختيارية )
14

مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات
الـتـاريـخ
3

مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات
الـتـاريـخ
3


الجغرافيــا
3

الجغرافيــا
3


مبادئ علم النفس و الاجتماع
3

مبادئ التفكير الفلسفي
3


اللغة الفرنسية
4

اللغة الفرنسية
4


مجموع الحصص لمجموعة العلوم الإنســـانية و اللغات

( المواد الاختيارية )
13

مجموع الحصص لمجموعة العلوم الإنسانية و اللغات ( المواد الاختيارية )
13


اختياري حـــر
1
1
اختياري حـــر
1
1

اختياري حـــر
1
1
اختياري حـــر
1
1

المجموع الكلي للحصص
35
المجموع الكلي للحصص
35


لا يدرس الطالب مادتي اختيار حر من نفس التخصص في العام الدراسي الواحد
يقصد بالعلوم الإنسانية ( مجموعة العلوم الإنسانية و اللغات )
يقصد بالعلوم الطبيعية ( مجموعة العلوم الطبيعية و الرياضيات )


.

مو غلط بس نشرتها فيها تعديلات بسيطه
لاني انا طالبه بالحادي عشر
مادرس جيلووجيا
والفيزيا والكيميا بالاسبوع قاعده اخذه 4 مرات بالاسبوع
و ما عندي اجتماعياااات !!






رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 04:53 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
Female
علمي برونزي
 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

عروس الخليج غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

الله يعينهم وعلية ويوفق كل واحد بهل نظااام ولا يضيع تعبة .. معورين قلبي الصراحة و شكلة الاعلام والصحافة وايد حلوووووووو ويسلمو







التوقيع

Twitter Group : glowing_girl

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 04:24 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
Female
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية CuTy GiRl
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

CuTy GiRl غير متصل


افتراضي رد: النظام الجديد للمرحلة الثانوية في الكويت

اشوه اني خريييجه وماحاشني هالنظااام ..


والله من شكله معقد !!



الله يعينكم ..







التوقيع


ثــانكيــو بنت خالـتي ( kamoona ) عالتوقيــع الحلــو .. ;$
رد مع اقتباس

 

إضافة رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
BoxLink.NET
كل ما يكتب بالمنتدى يعبر عن رأي الكاتب الشخصي

 
تصميم : اليكيكي